موسوعة السيارات

ما الذي يحدث إذا قمت بتعبئة زيت 5W-30 بدلا من زيت 5W-20؟

تم بناء محرك سيارتك وضبطه ليعمل على نوعية معينة من الزيت. إذا قمت بتعبئة زيت 5W-30 بدلاً من 5W-20 عندما تكون الدرجة الأخيرة هي الدرجة المقترحة من قبل الشركة المصنعة لسيارتك، فقد يحدث تلف لأجزاء المحرك الداخلية. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه محركك مشاكل في الأداء مثل زيادة استهلاك الوقود وانخفاض القدرة الحصانية الخاصة به.

لزوجة الزيت

يشير تصنيف الزيت، كتصنيفه إلى  5W-20 و 5W-30… إلى لزوجة زيت المحرك. يتم  تصنيف اللزوجة من خلال مقاومة تدفق الوقود تحت درجة حرارة معينة. تشير معدلات اللزوجة الأعلى إلى زيت أكثر سماكة، وبالتالي يتدفق بسهولة أقل. تُستخدم الزيوت منخفضة اللزوجة في بعض المحركات لتقليل مقاومة تدفق الزيت ولزيادة الأداء إلى أقصى حد في ظروف المناخ الباردة، بينما توفر الزيوت عالية اللزوجة حماية متزايدة لأجزاء المحرك الداخلية، خاصة في درجات الحرارة العالية.

الزيوت متعددة الأصناف 

تتميز العديد من أنواع زيت المحركات برقمين لتصنيف اللزوجة، كما هو الحال في حالة 5W-20. وذلك لأن هذه الأنواع من الزيت تتميز بصنفي لزوجة مختلفين تحت ظروف درجات الحرارة المختلفة. تتميز الزيوت متعددة الدرجات بمزيج من المركبات الكيميائية في مادة الزيت. يزداد حجم هذه المركبات مع زيادة درجة الحرارة ، مما يؤدي إلى زيادة لزوجة الزيت. الرقم الأول في تصنيف لزوجة الزيت متعددة الأصناف هو التصنيف الشتوي ، ويشار إليه بواسطة الرمزwinter) W). و هي لزوجة الزيت عند درجة الحرارة 40 سيليسيوس. الرقم الثاني يشير إلى لزوجة الزيت عند رفع درجة حرارته إلى 100 سيليسيوس.

زيت الW-30 مقابل زيت الW-20

يتميز كل من زيت المحرك 5W-30 و 5W-20 بنفس تصنيف الشتوي. هذا يعني أن كلا الصنفين يظهران نفس اللزوجة في ظل الظروف الباردة. ومع ذلك، يتميز الزيت 5W-30 بلزوجة أعلى قليلاً عند درجة الحرارة  100 سيليسيوس مقارنة بـالزيت 5W-20. هذا يعني أنه بمجرد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل العادية، سيكون زيت ال 5W-30 أكثر سماكة من زيت ال 5W-20. نظرًا للمقاومة المتزايدة لزيت 5W-30 الأكثر سماكة، سيستهلك محركك وقودا أكثر بقليل و يعطي قدرة الحصانية أقل. كما أنك ستخاطر بتلف المحرك عند استخدام زيت ال 5W-30 بدلاً من زيت ال 5W-20، حيث تم تصميم مكونات المحرك الداخلية خصيصًا لاستخدام زيت المحرك ال 5W-20.

اقتراحات الشركة المصنعة للمحرك

يمكن العثور على المعلومات التي تتحدث عن  زيت المحرك الذي اقترحه مصنع سيارتك في دليل المالك owner’s manual. بالنسبة للعديد من للسيارات، يتم ذكر صنف لزوجة الزيت المفضل  فقط. في كثير من الأحيان ، يقترح مصنعو السيارات أيضًا نوعًا معينًا من الزيت، مثل الزيت الذي يتميز بمزيج أو تصنيف صناعي خاص. بالإضافة إلى ذلك، سوف يوضح دليل المالك الخاص بالسيارة  فيما إذا كانت أي درجات أخرى من الزيت مقبولة. يقترح بعض المصنعين صنف لزوجة أقل قليلاً للمناخات شديدة البرودة. أما إذا لم يتم إدراج بديل لـزيت ال 5W-20، فقد يؤدي استخدام صنف اخر من الزيت إلى إبطال كفالة السيارة .

المصدر
itstillruns

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى