موسوعة السيارات

لم تنطلق سيارتي عندما قمت بتعشيقها

إذا لم تتحرك سيارتك عندما قمت بتعشيقها، فقد يكون ذلك بسبب خلل بسيط أو قد يكون لديك مشكلة خطيرة في الناقل . يعتمد مصدر المشكلة على ما إذا كانت سيارتك بها ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي. يمكنك التحقق بنفسك من بعض الأسباب، ولكن قد تحتاج إلى سحب سيارتك إلى ميكانيكي لتحديد مصدر المشكلة.

الخطوة 1

تأكد من تشغيل سيارتك. قد يبدو هذا واضحًا، لكن بعض السيارات تعمل بهدوء شديد لدرجة أنك قد تعتقد أن السيارة تعمل عندما لا تكون كذلك بالفعل.

الخطوة 2

تأكد من فك تعشيق فرامل الانتظار. يمكن أن تمنع فرامل الانتظار السيارة من التحرك حتى عندما تكون في وضع التعشيق.

الخطوة 3

تأكد من أن ناقل الحركة دخل بشكل كامل و تعشق بالترس إذا كان ناقل الحركة يدويا. في بعض الأحيان، لا يتم الضغط على دواسة القابض بشكل كافٍ للسماح للناقل بالتعشيق بشكل كامل بالترس. حاول دفع دواسة القابض بكامل القوة إلى الأرض ثم حاول تحريك ناقل الحركة ليدخل الترس بشكل كامل، ثم قم بإعطائه بنزين. تذكر أيضًا أنه بعد وضع ناقل الحركة بالترس، يجب فصل دواسة القابض لوضع السيارة في وضع الترس وتعشيقها.

الخطوة 4

حاول أن تبدأ من تعشيقة مختلفة. جرب جميع التعشيقات، بما في ذلك الاتجاه المعاكس. يساعد هذا في تحديد ما إذا كان تعشيق واحد يسبب المشكلة أو ما إذا كان ناقل الحركة بأكمله.

الخطوة 5

تحقق من سائل ناقل الحركة إذا كان ناقل حركة أوتوماتيكيًا. سيوضح دليل المالك مكان وجود مقياس سائل ناقل الحركة. يجب عليك تعشيق فرامل الانتظار وتركها في وضع الوقوف وتشغيل السيارة. ثم القيام بفحص سائل ناقل الحركة عن طريق سحب مقياس العمق، ومسحه بقطعة قماش نظيفة، ثم إعادة إدخال مقياس العمق.

عند سحب مقياس العمق مرة أخرى، تحقق من مستوى ولون ورائحة السائل. إذا كان مستوى السائل منخفضًا، فحاول إضافة المزيد من السائل لإدخاله في المناطق “الباردة” أو “الساخنة” ، اعتمادًا على حرارة المحرك. إذا كان السائل بني غامق أو أسود، أو كانت رائحته محترقة، فقد تكون لديك مشكلة خطيرة في ناقل الحركة. قم بسحب سيارتك إلى فني سيارات معتمد.

الخطوة 6

تحقق من وصلة ناقل الحركة و الغيار عن طريق إزالة غطاء صندوق ناقل الحركة، وإذا لزم الأمر، وحدة التحكم المركزية أيضا. افحص دبابيس أو مشابك القفل التي تثبت مجموعة ناقل الحركة بالإطار وما إذا كانت مجموعة ناقل الحركة لا تزال سليمة. إذا لم يكن من الممكن الوصول إليها من الأعلى، فقد تحتاج إلى فحصها من أسفل السيارة. يمكنك تجربة ذلك فقط  عندما تكون على دراية بكيفية عمل وصلة النقل. قد يمنع تآكل ناقل الحركة أو انفصال وصلة النقل من تعشيق الترس. إذا ظهر أن وصلة النقل مكسورة أو غير متصلة ، فقم بسحب سيارتك إلى فني سيارات معتمد.

الخطوة 7

إذا كان ناقل الحركة يدويا، لاحظ فيما إذا كانت السيارة  تعمل قليلاً على ناقل الحركة أو تزحف للأمام قليلاً ويبدو أن القابض كأنه ينزلق. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد تكون لوحة القابض تالفة. حاول تعشيق  فرامل الانتظار و وضع كتل تحت مقدمة العجلات. ثم، مع الضغط على دواسة القابض، ضع السيارة على غيار عالي واترك القابض ببطء. عادة، تتوقف السيارة. ولكن إذا استمرت السيارة  في العمل حتى مع تحرير القابض، فإن لوحة القابض تالفة ويجب استبدالها.

إذا لم تساعد أي من هذه الخطوات في تشخيص المشكلة قم بسحب سيارتك إلى الميكانيكي. في هذه المرحلة، من المحتمل جدًا أن تكون مشكلة خطيرة و لا يمكن حلها إلا بواسطة خبير. في ناقل الحركة الأوتوماتيكي قد يكون محول عزم الدوران تالفًا، و قد يحتاج إلى استبدال.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى